لا تنهرهم بقلم زياد خداش
لا تنهرهم ،لا تغضب منهم ، لم يرتكبوا جرما ، لم يؤذوا أحدا.
لا تعتبر الموضوع اعتداء على سلطتك أو تهديدا لهيبتك.
خذ المشهد بسياقه. واذا استطعت، ادخل مشهد النظر على النافذة في سياق الحصة أن كانت حصة كتابة كما فعلت انا مرة.
أو حتى لو كانت حصة رياضيات الأمر منوط بحبك للمادة التي تعلمها وايمانك بأن هذه الكائنات ليست آلات، وان حول المدرسة جبل عال مليء بالدروس والإشارات والدلالات وقابل للاسقاط .
أتذكر أني كنت داخل حصة كتابة حول شارع طويل يخون المارة لسبب ما وكان الطلاب منكبون على اختراع اسباب خيالية لغضب الشارع .
كان هناك طالب ينظر بإصرار نحو شيء ما خارج النافذة.
عرفت منه أنه كان يراقب صوت غريب لحيوان غير مرئي، داخل دغل تحت نافذة الصف، فطلبت من الطلاب ان يدخلوا فكرة صوت الحيوان الغامض في سياق القصة اذا أحبوا ذلك واذا لم يحبوا فلهم ذلك.
اقترب منهم بحب وانظر إلى حيث ينظرون .
صدقني لن تجد سوى عصفور لفتت زقزقته انتباههم أو كلب هز الجبل بنباحه أو قطة خدشت صمت المكان بموائها الحزين .
لا تنهرهم.
لا تغضب منهم.